أدونيس يهاجم الدعوات للاستقواء بالغرب

 

وجه الشاعر السوري المقيم في الخارج أدونيس انتقادات لاذعة إلى المعارضة السورية والربيع العربي، منددا بالدعوات التي توجهها هذه المعارضة إلى الغرب لدعمها، كما انتقد وصول الإسلاميين إلى السلطة في عدد من البلدان العربية.

وقال علي أحمد سعيد إسبر المعروف باسم أدونيس في مقابلة مع مجلة بروفايل النمساوية تنشر الاثنين “كيف يمكن بناء أسس دولة بمساعدة نفس الأشخاص الذين استعمروا هذا البلد؟” في إشارة إلى الانتداب الفرنسي على سوريا من عام 1920 إلى عام 1946.

وأضاف أدونيس “أنا لا أدعم المعارضة السورية ضد الرئيس بشار الأسد، وأي تدخل عسكري غربي في سوريا ستكون له نفس عواقب غزو العراق عام 2003، وسيدمر البلد”.

كما أعطى أدونيس صورة قاتمة للربيع العربي. وقال إنه أعجب ببداية الثورات في العالم العربي، لكنه تحول إلى انتقادها مع وصول الإسلاميين إلى الحكم في تونس ومصر إثر الانتخابات الأخيرة التي جرت في هذين البلدين.

وقال “لا توجد إسلاموية معتدلة” مشبها الإخوان المسلمين الفائزين بالانتخابات المصرية بـ”الفاشيين”. واعتبر أن الثورات في العالم العربي لا يمكن أن تنجح إلا إذا قامت على “أسس علمانية”.

وكان صاحب “الثابت والمتحول” قد أثار ضجة برفضه الثورة انطلاقا من المساجد، لكنه دعا في يونيو/حزيران الماضي الرئيس السوري إلى أن “يفتدي” أخطاء تجربة حزب البعث الحاكم و”يعيد الكلمة والقرار إلى الشعب السوري”.

وقال في “رسالة مفتوحة” نشرها في صحيفة السفير اللبنانية إن “حزب البعث العربي الاشتراكي لم ينجح في البقاء مهيمنا على سوريا بقوة الأيدولوجية، وإنما بقوة قبضة حديدية أمنية”.

ويبلغ أدونيس الثانية والثمانين من العمر،  من منطقة اللاذقية، انتقل للعيش في لبنان عام 1956، قبل أن يقرر الإقامة في فرنسا عام 1985 حيث عمل أستاذا في جامعة السوربون.

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

5 تعليقات في “أدونيس يهاجم الدعوات للاستقواء بالغرب”

  1. elyas
    2012/02/12 في 23:45 #

    القنصل السوريى منع دخول المراجعين الى الصالة المكيفة لأنه وجد علب بيبسي فارغة داخل الصالة وتركهم تحت اشعة الشمس 50 درجة مئوية لكي لايوسخ صالته التي بناها من تبرعاتهم ومقالك يا أدونيس ذكرني بهذا القنصل الذي أدبته امام الجميع عندما قلت له ان هؤلاء المراجعين الذن فقدوا وعيهم تحت الشمس قد يكونوا جيرانك أو أمامك وأخوالك ولا نستطيع جلب مراجعين سويسرا ليراجعوا السفارة السورية الاتؤمن بالصيرورة ومن الذي أجهض الحركة التاريخية الطبيعية لشعب سوريا اليس الدكتاتور الذي لم تنتقده ولم تنتقد ابنه المعاق الذي يحكمنا من 11سنة أم انك معاق من جهة أخرى حتى هنا تريد ان تكون رمزيا

  2. elyas
    2012/02/12 في 23:57 #

    أظنك تعيش بين من استعمر سوريا 27 سنة وهذا استقواء بهم على العيش فانت لاتستطيع العيش في سوريا بسبب الدكتاتورية وتريدنا ان نعيش تحت ذل من استعمرنا وأذلنا وقتلنا 42 سنة ماهذا ياعلي قد يكمنا بعد القاتل الأسدي اخوان مسلمين ثم نكتشف كشعب انهم لايصلحون لنا ونستبدلهم باخوان أكثر انفتاحا ثم نصل بالتدريج للعلمانية ونعانق العصر والعالم أما تحت وطأة مخلوف وخلوف وجلول واسبر عثمان وخليل بهلول وجميل حسن وأصف شوكت ومحمد ناصيف ووووووو فمتى سنفلت من تحت هذا النير الأسدي الأبدي يا فهمان

  3. caesar
    2012/02/14 في 07:23 #

    you are wise

  4. حكيمة
    2012/02/14 في 18:36 #

    و لماذا حضرته قرر يقعد ببلد الاستعمار وينشر فيها ويرسم فيها من غير ما يقدم اي شي لبلده , بس بالسيرة الذاتية مولود في سوريا لكن طلعها من قلبه من زمان ومتل بعض المغتربين بده سوريا مستقرة منشان يجي زيارة بالصيف يقضي اسبوعين وهو مبسوط ؟؟؟؟
    بس يدعو بشار للاصلاح في شهر 6 ,, وين دعواتك قبل الثورات طالما انك شخصية مهمة ومؤثرة ومهتمة ببلدها؟؟؟

  5. حكيمة
    2012/02/14 في 18:38 #

    سيد الياس احسنت القول ولو اني لم اقرأ تعليقك فبل ان ارد

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: