وفد من هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة يزور الصين

وفد من هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة يزور الصين
تيار سياسي سوري ينتقد عرض مشروع الدستور الجديد على الإستفتاء
2012-02-08
لندن ـ دمشق ـ يو بي آي: اعلنت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي السورية المعارضة أن وفداً منها يزور الصين حالياً بدعوة من حكومتها، لبلورة ما وصفه ببرنامج سياسي يمهد للوصول إلى مرحلة إنتقالية تبعد البلاد عن مخاطر دوامة العنف والحرب الأهلية والتدخل العسكري الخارجي.
وقالت الهيئة في بيان الاربعاء تلقت يونايتدبرس انترناشونال نسخة منه إن الوفد ‘يتكون من هيثم مناع رئيس الهيئة في المهجر، وثلاثة قياديين من الداخل هم رجاء الناصر وبسام الملك والسيدة ميس كريدية، والتقى نائب وزير الخارجية الصيني لشؤون المنطقة العربية شيه هانغشنغ’.
واضافت أن هانغشنغ ‘أكد خلال اللقاء على ضرورة الفصل التام بين الفيتو الصيني وموقف الصين من السياسة الأمنية والعسكرية للسلطات السورية، وأن بلاده تدعم مطالب الشعب السوري العادلة وتحترم التوافق الوطني الأوسع على سيناريو المرحلة الإنتقالية وتؤيد خطة العمل العربية، لكنها لا تعتبر مجلس الأمن المكان الأنسب لإنجاحها، خاصة عندما تضطرنا بعض الدول على التصويت قبل حوار جدي وكاف حول قرار مقترح ونحن نرى نتائج تغيير الأوضاع قسرياً في ليبيا’.
واشار البيان إلى أن رئيس الوفد مناع ابلغ المسؤول الصيني ‘أن هيئة التنسيق الوطنية تدرك أن التغيير بالإمكانيات الذاتية وحده كفيل بشرف السيادة للدولة الديمقراطية المدنية الجديدة التي يطمح لها الشعب السوري بكل مكوناته، سورية المواطنة الكاملة والحقوق الثابتة لكل أبنائها أشخاصا ومكونات قومية، مواطن حر وشعب سيد قادر على بناء دولته المدنية الحديثة واسترجاع الأرض المحتلة، وسورية جديدة صديقة لكل الدول الحرة وحركات التحرر في العالم’.
الى ذلك انتقد تيار بناء الدولة السورية المعارض عزم السلطات السورية طرح مشروع الدستور الجديد الذي تم الإتهاء من اعداده يوم الثلاثاء على الإستفتاء.
وقال تيار بناء الدولة في بيان الأربعاء تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه إنه ‘لا يحق للسلطة السورية التفرد بصياغة دستور جديد للبلاد في خضم الصراع السياسي الذي نشهده منذ أكثر من عشرة أشهر.. فأي دستور جديد يجب أن تشارك في صياغته جميع القوى السياسية والاجتماعية والمدنية الفاعلة في الحياة العامة السورية، وهذا الأمر غير محقق إطلاقا، فالسلطة تقمع معارضيها والمحتجين عليها بأشد أساليب القمع’.
وأضاف أن ‘الدستور ليس نصا ينظم العلاقة بين الدولة والمواطن، بل هو ميثاق وطني يؤكد المصالحة الوطنية بين جميع مكونات المجتمع، ويحول دون وقوع المظالم على أي منها من قبل غيرها أو من قبل السلطات، لهذا يجب أن تتشارك جميع القوى والأطراف ليكون الدستور عهدا وميثاقا وعقدا اجتماعيا بينهم’.
وتابع ‘لا يجوز لنا الإستخفاف بصياغة الدستور واعتباره مجرد أمر تقني فحسب، فوضع الصراع الدائر في البلاد يعطي للدستور القادم أهمية بالغة في إنهاء هذا الصراع’.
واوضح التيار في بيانه ‘ان طرح السلطة الآن لإصلاح دستوري ما هو إلا محاولة للالتفاف على محور الصراع الرئيسي وحجب السبب المركزي في موقف المعارضين والمحتجين من السلطة، والذي يتمحور على تجاوز السلطة السياسية والسلطات الأمنية للدستور والقانون والأعراف والمسؤولية’.
وبين أن ‘الظروف الأمنية التي تسود البلاد لا تشكل بيئة أمنية مناسبة، فكثير من مناطق البلاد تسيطر عليها أجواء أمنية شديدة واحتلال كثيف من قبل الأجهزة الأمنية التي تزرع الرعب في نفوس السكان. فضلا عن غياب منابر إعلامية حرة تمكّن الاختصاصيين والنخب السياسية والثقافية من عرض وجهات نظرها وآرائها بموضوع الدستور حتى تبيّن للمواطنين النقاط الرئيسية التي عليهم الانتباه إليها قبل الاستفتاء’.
وختم التيار بيانه ‘لهذا فإننا في تيار بناء الدولة السورية لن نقبل بالدستور الجديد بغض النظر عن مدى توافق بنوده مع رؤيتنا. وبناء على ذلك فإننا نقاطع الاستفتاء على الدستور، ولن نشجع السوريين على الاستفتاء عليه (كحد أدنى)’.
وكانت اللجنة الوطنية المكلفة الإعداد مشروع دستور الجمهورية العربية السورية اعلنت امس إنهاء عملها في إعداد مشروع الدستور الجديد.
وقالت اللجنة في بيان لها إنها سترفع مشروع الدستور إلى رئيس الجمهورية لاستكمال أسباب صدوره وفق الإجراءات الدستورية.

القدس العربي

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: