هيئة التنسيق الوطنية في سورية: لقاء هام في مقر المفوضية الأوربية

تصريح إعلامي

لقاء هام في مقر المفوضية الأوربية

بدعوة من المفوضية الأوربية في دمشق زار وفد من هيئة التنسيق الوطنية مقر المفوضية بعد ظهر يوم الأربعاء 25/1/ 2012 حيث التقى بسفراء دول الاتحاد الأوربي ( سبعة عشر سفيرا ) إضافة إلى سفراء كل من تركيا وسويسرا والنرويج وعدد من السكرتيرين الأولين و من المستشارين الدبلوماسيين.

ضم وفد الهيئة المنسق العام الأستاذ حسن عبد العظيم، و عضوي المكتب التنفيذي الدكتور عارف دليلة والدكتور عبد العزيز الخير رئيس مكتب الإعلام.

استمع السادة السفراء إلى عرض متكامل لرؤية الهيئة للوضع السوري الراهن بكافة مظاهره وتعقيداته المختلفة، السياسية والاقتصادية.

أكد وفد الهيئة خلال العرض على الإدانة التامة والشاملة لسياسة القتل والقمع الوحشية التي يعتمدها النظام منذ بداية الأزمة تحت عنوان ( الحل الأمني ) في مواجهة ثورة الشعب السوري المطالبة سلميا بالحرية والكرامة. كما أكد ثقته بأن هذه السياسة الإجرامية الفاشلة هي المسؤولة عن ما وصلت إليه الأوضاع في البلاد من تأزم ومن احتمالات الانزلاق نحو المجهول بكل ما قد يعنيه ذلك من مخاطر.

كما أكد الوفد على الحاجة إلى سعي الاتحاد الأوربي مع سائر القوى المعنية في العالم والإقليم إلى التفاهم بينها على كيفية معالجة الأزمة السورية سلميا، بما يحول دون انعكاس صراع تلك القوى على المصالح على الوضع السوري، و بحيث لا يتعارض ذلك التفاهم مع حق الشعب السوري في السيادة و بناء النظام الديمقراطي الذي يريد من جهة، ويحول دون انزلاق البلاد نحو الفوضى أو الاقتتال الداخلي من جهة أخرى ، لأن ذلك في حال حصوله سينعكس بصورة سلبية تماما على مصالح تلك القوى جميعا، وعلى مصالح شعوب المنطقة واستقرار دولها، ناهيك عن آثاره الكارثية على الشعب والوطن السوري. كما طالب السادة السفراء بأن تحرص بلادهم كل الحرص على توجيه العقوبات الاقتصادية ضد النظام ورموزه، بحيث تخفف إلى أقصى حد ممكن من نتائجها السلبية على الشعب السوري والحاجات الضرورية لمعيشته.

كذلك قدم وفد الهيئة شرحا لموقفها من مبادرة الجامعة العربية الأخيرة مطالبا الدول الأوربية بدعمها بكل السبل الممكنة كونها تشكل الفرصة العملية الوحيدة المتاحة اليوم لتحقيق مطالب الشعب السوري في الانتقال إلى نظام ديمقراطي تعددي بديل للنظام الديكتاتوري الراهن، ولتجنيب البلاد مخاطر الاقتتال الداخلي وانزلاق الأوضاع إلى حالة من الفوضى خارجة عن كل سيطرة. وأكد وفد الهيئة ترحيبه بعرض المبادرة على مجلس الأمن للحصول على دعم الأمم المتحدة و دول العالم لها بصفتها مبادرة عربية تحتاج لكل دعم دولي وإقليمي ممكن لكي تنجح، دون أن يعني ذلك نقل الملف السوري إلى المجلس أو تخلي الجامعة العربية عن مسؤولياتها في متابعة المبادرة والإشراف على تنفيذها، مع تأكيد رفض التدخل العسكري الخارجي أيا تكن مسمياته، نظرا لآثاره الكارثية المدمرة على الثورة وعلى المجتمع والبلاد والمنطقة.

كذلك عرض الوفد موقف الهيئة وجهودها لتوحيد المعارضة السورية عبر المفاوضات التي جرت في القاهرة مع المجلس الوطني السوري ، والمساعي المشابهة التي جرت في باريس على مستوى آخر . وبين رؤيته لأسباب انسحاب المجلس من الاتفاق، وأكد على تمسك الهيئة المستمر بهدف توحيد المعارضة بصفته حاجة ضرورية للثورة ولأي معالجة سياسية ممكنة للأزمة. وقد طالب الوفد السفراء بأن تلعب دولهم دورا إيجابيا في تجاوز وهم احتكار تمثيل المعارضة لدى البعض، وفي حث أطراف المجلس التي عارضت الاتفاق على الالتزام بالعمل الجاد للتوحيد ، عبر مؤتمر يعقد لهذا الغرض تحت رعاية الجامعة العربية، وتنبثق عنه هيئة تمثل المعارضة السورية بكافة ألوانها ، أو تنطق باسمها على الأقل، بالاستناد إلى وثيقة سياسية برنامجية مشتركة يمكن الاتفاق عليها كالوثيقة التي تم توقيعها والتي أكدت الهيئة استعدادها لتطويرها حيث تكون هناك ضرورة لذلك، بموافقة كل الأطراف المعنية.

وأشار وفد الهيئة إلى التأثيرات السلبية الناجمة عن الدور الذي تلعبه بعض وسائل الإعلام تجاه الوضع السوري، ولاسيما تجاه الرؤية الموضوعية لواقع المعارضة ووحدتها ، بما فيها بعض وسائل الإعلام الأوربية ،مطالبا ببذل جهد مخلص لكي يلعب الإعلام دورا أكثر توازنا وموضوعية في الشأن السوري عموما، وفي شؤون المعارضة ووحدتها بشكل خاص.

وفي نهاية اللقاء أجاب وفد الهيئة على أسئلة السادة السفراء بشأن بعض القضايا المطروحة. ومن جهته أكد السيد ممثل المفوضية الأوربية على أهمية اللقاء و فائدته، وأشار إلى أنه سيتكرر بصورة جماعية وثنائية بين السادة السفراء وهيئة التنسيق الوطنية.

دمشق في26/1 /2012

مكتب الإعلام

التصنيفات : الأخبـــــار, بيانات الهيئة

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: