مبعوثون: روسيا تعبر عن “خيبة الامل” من مشروع قرار بشأن سوريا

الامم المتحدة (رويترز) – قال دبلوماسيون ان سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين أبلغ اجتماعا مغلقا لمجلس الامن يوم الجمعة بانه “يشعر بخيبة امل كبيرة” تجاه مشروع قرار اوروبي عربي يؤيد خطة جامعة الدول العربية بشأن سوريا.

وقال دبلوماسيون حضروا الاجتماع لرويترز طلبوا عدم نشر أسمائهم ان تشوركين ابلغ المجلس المؤلف من 15 دولة بانه يختلف مع الجامعة العربية لمحاولتها “فرض حل خارجي” على الصراع في سوريا كما رفض فكرة فرض حظر للسلاح واستخدام القوة.

غير انه لم يهدد صراحة باستخدام حق النقض (الفيتو) على مشروع القرار الذي قال السفير الفرنسي جيرار ارو انه يأمل في ان يطرح للتصويت الاسبوع القادم.

وقال دبلوماسيون ان المغرب وزع على مجلس الامن مشروع القرار الاوروبي العربي الذي يدعم طلب الجامعة العربية للرئيس السوري بشار الاسد بنقل سلطاته لنائبه من اجل تشكيل حكومة وحدة والاعداد للانتخابات.

وصاغت فرنسا وبريطانيا مشروع القرار بالتشاور مع قطر والمغرب وايضا ألمانيا والبرتغال والولايات المتحدة. ويهدف مشروع القرار الى ان يحل محل مشروع قرار روسي وصفته وفود غربية بأنه ضعيف جدا في ظل الخطة الجديدة للجامعة العربية.

وقال دبلوماسيون ان تشوركين وسفير الصين حذرا اعضاء المجلس من فرض حظر على السلاح او تأييد استخدام القوة ضد سوريا والتي اشار ارو والمبعوث البريطاني مارك ليال جرانت الى انهما ليسا مدرجين في مشروع القرار الاوروبي العربي.

 وابلغ ارو الصحفيين بأن مفاوضات بشأن تعديل النص ستبدأ اوائل الاسبوع القادم.

ويطالب مشروع القرار الذي حصلت رويترز على نسخة منه “بانتقال سياسي” في سوريا.

وفي حين انه لا يطالب بفرض عقوبات من الامم المتحدة ضد دمشق الا انه يؤكد على ان مجلس الامن قد “يتخذ اجراءات اضافية” اذا لم تلتزم سوريا ببنود مشروع القرار.

وصوتت روسيا والصين ضد مشروع قرار صاغته اوروبا في اكتوبر تشرين الاول يندد بسوريا ويهددها بعقوبات بسبب حملتها المستمرة منذ عشرة أشهر ضد المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية. ولم يتضح ما اذا كانت روسيا مستعدة لاستخدام حق النقض مجددا لعرقلة اي اجراء في مجلس الامن ضد سوريا.

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: