عمان: الازمة السورية يجب ان تحل من خلال خطة السلام العربية

دبي (رويترز) – قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي في مقابلة اذيعت يوم الجمعة ان العرب لن يوافقوا على التدخل العسكري الاجنبي في سوريا مؤكدا ان السبيل الوحيد لانهاء الازمة يتمثل في خطة السلام العربية.

وقال الامين العام للجامعة العربية في وقت سابق انه سيقدم للسفراء في مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة مع رئيس الوزراء القطري خطة السلام العربية لانهاء الحملة الامنية العنيفة التي تشنها السلطات السورية على معارضيها لاخماد الاحتجاجات المناهضة للحكومة المستمرة منذ عدة اشهر.

وقال بن علوي لقناة العربية ان الجامعة العربية لن تسمح بالتدخل العسكري الاجنبي في سوريا وان هذا الامر ليس مطروحا للنقاش.

واضاف ان الجامعة العربية هي القناة الوحيدة التي يمكنها ان تجمع الطرفين من اجل انهاء هذه الازمة على اساس قرار يتفق عليه الجانبان وان هدف الجامعة العربية هو اخراج سوريا من هذه الازمة من خلال خطة والية عربية.

ويشبه اقتراح الجامعة العربية الاخير مبادرة قدمها مجلس التعاون الخليجي بخصوص اليمن ويتضمن اقناع الرئيس السوري بشار الاسد بتسليم السلطة الى نائبه وتشكيل حكومة وحدة وطنية تمهيدا لاجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة.

وقال بن علوي ان الخطة العربية تشبه المبادرة الخليجية بخصوص اليمن. وسلطنة عمان عضو بمجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول هي الامارات العربية المتحدة والسعودية وقطر والبحرين والكويت اضافة الى عمان.

وأشار الى ان المبادرتين لن تكونا متشابهتين بسبب الاختلاف في المشكلة بين سوريا واليمن.

واضاف ان مجلس التعاون الخليجي يعتقد ان مبادرته نجحت في انهاء الازمة اليمنية لكن المشكلة في سوريا ليست مشابهة لمشكلة اليمن.

ومضى يقول ان المعارضة الشرعية في اليمن تعمل مع الحكومة على ايجاد حل لكن المعارضة في سوريا منقسمة ولا تبحث عن حلول. وقال انه يرى ان الحكومة السورية على الرغم من تعاونها مع الجامعة العربية لا تقبل كثيرا من قرارات الجامعة.

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: