ساركوزي يطالب السلطات السورية بتوضيح ملابسات مقتل صحفي فرنسي في حمص

 

باريس – (كونا) – طالب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السلطات السورية بتوضيح ملابسات مقتل الصحفي الفرنسي جيل كاجييه في مدينة حمص وسط سوريا امس.

وذكر ساركوزي في بيان الليلة الماضية “ان فرنسا تتوقع من السلطات السورية توضيح ملابسات مقتل الصحفي الفرنسي الذي كان يقوم بعمله”.

وقال ان “كاجييه الذي منح العديد من الجوائز منها جائزة (البرت لوندر) أكبر الجوائز الصحفية في فرنسا عام 2003 وجائزة أفضل مراسل حربي عام 2010 ارسل الى سوريا كصحفي يغطي أحداث العنف التي تجري حاليا هناك بسبب القمع غير المقبول الذي يمارسه النظام ضد المدنيين هناك”.

وأعرب ساركوزي عن تعازيه الحارة وتعاطفة مع الصحفي الفرنسي ومع زملائه ورؤسائه في العمل.

وكان وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ندد بشدة بجريمة مقتل الصحافي كاجييه ووصفها “بالفعل الشنيع” مطالبا السلطات السورية باجراء تحقيق “لتوضيح الملابسات الكاملة لهذه المأساة”.

وكانت قناة (فرانس2) أعلنت مقتل كبير مراسليها جيل جاكييه (43 عاما) في مدنية حمص وسط سوريا جراء سقوط قذيفة بينما كان يجري تحقيقا صحفيا مع مجموعة من الصحفيين بموافقة السلطات السورية في المدينة التي تعد معقل الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري.

وعلى صعيد متصل طالبت منظمة (مراسلون بلا حدود) السلطات السورية بمساعدة مراقبي جامعة الدول العربية لتوضيح ظروف مقتل الصحفي الفرنسي.

وذكرت المنظمة في بيان الليلة الماضية ان “جيل جاكييه هو أول صحفي أجنبي يقتل في سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية في 15 مارس الماضي واننا لنتقدم باحر التعازي لافراد اسرته وزملائه ونناشد السلطات بمساعدة مراقبي جامعة الدول العربية توضيح ظروف هذه المأساة”.

وقالت “انه بحسب رواية أحد الشهود سقطت قذيفة على مجموعة من الصحفيين كانوا يعدون تحقيقات تحت سيطرة السلطات في (حي الكرامة الجديدة) وحي (النزهة) الواقعين جنوب مدينة حمص”.

واضافت “ان جيل جاكييه الذي كان يصور تحقيقا لبرنامج (موفد خاص) لاقى مصرعه على الفور بعد ان طالت القذيفة عددا كبيرا من الناس الحاضرين من بينهم عدد من الاعلاميين”.

واوضحت “انه وفقا لمراسل وكالة الصحافة الفرنسية أصيب المصور هولندي ستيفن فيزنر في عينه في هذا الحادث ايضا”.

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: