الدكتور عزمي بشارة ورؤية تحليلية لمشهد الثورة في سوريا

قال الدكتور عزمي بشارة، مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قال انه منذ أشهر اتضح أن النظام السوري فقد شرعيته الأخلاقية والسياسية لكي يقوم بأي عملية إصلاح جدية، وانه عمليا غرق في مستنقع دم نجم عن اعتقاده انه مختار وانه حالة فريدة عن باقي الأنظمة.

ولم يستغل الفرص التي أعطتها له الجماهير للإصلاح الحقيقي، مشيرا إلى انه إذا تكلمنا عن الحوار فانه يجب أن يكون في اتجاه نقل السلطة فقط وليس الإصلاح.

وأشار إلى أن الحوار مع النظام يعتبر غطاء عليه، موضحا أن هناك بوادر ما يشبه بالاحتراب الأهلي داخل سوريا، كما أن النظام السوري ذهب في اتجاه النظام الأمني حتى النهاية، وارتكب في بعض الحالات مجازر حقيقية ليمنع اعتصامات مثل 200 شهيد في حمص في يوم واحد لمنع اعتصام.

وأوضح أن الأمور تطورت بشكل يخشى منها مثل أخذه البلاد إلى المجهول، كما أن المعارضين تحولوا من أن طلب التدخل الأجنبي يعتبر خيانة إلى تخوين من يعارض التدخل الأجنبي، مضيفا أن هناك فرق بين أن تخاطب طليعة الشعب السوري الذي لا يحتاج إلى المجلس الوطني ولكن على المجلس الوطني السوري أن يخاطب مجمل الشعب السوري المشارك والغير مشارك.

وأشار إلى أن التدخل الأجنبي الآن تعثر واتضح بالنسبة للمجلس الوطني انه لا يوجد عنده وسيلة أخرى غير مخاطبة الشعب السوري، موضحا أن مهمة المعارضة الرئيسية هي إقناع مجمل الشعب السوري بالانضمام إلى هذه الثورة وانه لا بديل لتغيير هذا النظام وانه لم يعد هناك عودة.

وأوضح أن الجامعة العربية لم تنشط في حالة أي نظام آخر مثلما نشطت في الوضع السوري، مؤكدا أهمية للوعي السياسي داخل سوريا نتيجة للتعددية الهوياتية التي قد تستثمر من قبل أطراف مختلفة.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: