مرح البقاعى تكشف أسباب تعليق عضويتها في المجلس الوطني السوري

كشفت مرح البقاعي، عضو المجلس الوطني السوري أسباب تعليق عضويتها في المجلس إلى وجود خلافات فى توجهات المجلس لم تجد أمامها إلا أن تعلن تجميد عضويتها كى توضح للثوار السوريين عدم رضاها عما يحدث.

وقالت مرح البقاعي: يرجع أصل الخلاف إلى الاجتماع الذى تم فى تونس مؤخرا لأعضاءالمجلس الوطني السوري، حيث توجهت لتونس وأنا أحمل تطلّعات منها: ضرورة الحوار مع الأطراف كافّة واعتماد الشفافية والمهنية نهجاً للتخاطب والتعامل بين الأعضاء؛ وتحديد موقف واضح للمجلس من الجيش السوري الحر من جهة، ومن حماية المدنيين والتدخل العسكري الخارجي من جهة أخرى، والإعلان عن آليات واضحة وفاعلة لدعم المنشقّين العسكريين على الأرض وليس على الورق؛ وإجراء انتخابات عامة تطال هيئات المجلس كافة، بما فيها الأمانة العامة والمكتب التنفيذي بما يكفل إعادة ترتيب البيت المعارض السوري، وأخيراَ تمكين دور المرأة في المجلس، وتوسيع دائرة كوادره بحيث تُنتخب سيدتان للمكتب التنفيذي، وكذا خمس سيدات للأمانة العامة.

واستطردت قائلة : للأسف، لم تُعتمد الانتخابات إلا على مستوى بعض المكاتب، دون أن تطال بعضها الآخر، وفي مقدمتها المكتب الإعلامي الذي بقي عصياً على تطبيق الديمقراطية المنشودة، وكذلك لم تُدرج أهم التعديلات التي طرحناها لتعديل النظام الداخلي للمجلس والمتعلقة بالانتخابات العامة الدورية، وقد أبلغت من عدد من الأعضاء أن بعض من ضيوف الجلسة قاموا بالتصويت كأعضاء وهذا ما يطعن بالانتخابات برمتها رغم أنها جرت على مستوى ضيق، والأمر الذي يدعو للأسف أيضاً هو اكتشافنا أن النظام الداخلي الذي وزّعه علينا المنظمون للجلسة في اليوم الأول، وانكبننا على تعديله ومناقشته على امتداد أربع ساعات ونيف، بأنه مجرّد مسودّة قديمة تمّ توزيعها عن طريق الخطأ!

وتابعت : لقد تحدثت بصورة منفردة مع الأستاذ برهان غليون وأخبرته عن ضرورة ترميم الواجهة الإعلامية للمجلس، وانتخاب ناطق وناطقة رسميان باسمه من أصحاب الكفاءات الإعلامية، ونقل لي شباب الحراك رغبة الثوار في أن يكون لهم صوتاُ يتحدث باسمهم في المنابر الإعلامية، ودعمنا مطلبهم هذا بورقة تقدّمنا بها إلى المكتب التنفيذي، وحملت توقيع ٦٥ عضوا ممن حضروا الجلسة الختامية، وذلك لانتخاب كادر المكتب الإعلامي، وناطق رسمي باسم الثوار والمجلس، أثارت هذه الورقة زوبعة كبيرة في الجلسة الختامية، وتمّ الالتفاف عليها بشتى الطرق والألاعيب المكشوفة من أجل تأجيل البت بشأنها في حينه.

واشارت مرح البقاعى إلى ما دار بينها وبين برهان غليون، رئيس المجلس الوطني السوري: قال لي الأستاذ غليون إن الناطق الرسمي هو منصب سياسي حسّاس ويجب أن يُعيّن من قبل المكتب التنفيذي، وأودّ في هذا الشأن أن أشير إلى أن الناطق الرسمي تنحصر مهمتهه في نقل سياسات الهيئة التي يمثّلها لا صناعة هذه السياسات، ومن هنا يجب أن يتمتع بكفاة إعلامية عالية وخبرة في مواجهة وسائل الإعلام والجدل مع الخصوم السياسيين، ومن هذا المنطلق يكون منصبه إعلامياً حصراً، لا سياسياً.

لافتة إلى ان أغرب ما في الأمر أن أحد أعضاء المجلس التنفيذي، والذي سألته عن سبب رفض إجراء الانتخابات العامة، ادعى أن المكتب التنفيذي والأمانة العامة عبارة عن أعضاء معينين، والمُعيّن لا يجوز له الانتخاب! فقلت له بتعجّب: أنتم تحاولون أن تشكلوا حكومة ظل بديلة، وهذه الحكومة معيّنة حسب قولك، فهل تقترح أن تلغوا الانتخابات إذا ما وصلتم إلى السلطة لأنكم معينون؟!

أما على مستوى الحوار والتخاطب فقد سيطرت روح التكتلات على الأجواء العامة بعيداً عن الخطاب المستقل لأفراد ارتأوا أن ينضووا تحت مظلة المجلس الوطني السوري والتي من المفترض الآن أن تحلّ نفسها ويتحول أعضاؤها إلى أعضاء مستقلين ينضوون تحت مظلة المجلس.

وشددت مرح على أن المجلس لم يقترب من معارضة الداخل برغم أن هدفه الذي أعلن عنه في النظام الداخلي جاء متناغما مع هدف هيئة التنسيق في إسقاط النظام “الاستبدادي” وحسب! وأنا ما زلت على يقين كامل بأن جسم سياسي معارض صحي وفاعل لا يضم أعلام معارضة الداخل من أمثال الأساتذة عارف دليلة، حسين عودات، ميشيل كيلو، فايز سارة، حازم نهار وآخرين… إنما هو مجلس قاصر ولن يستوفي الشرط السوري الملزم ضم كل ألوان الجطيف المعارض غي هيئة جامعة ولها رؤية سياسية يجتمع عليها الأغلبية.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: