تفاؤل بتوقيع سوريا المبادرة العربية

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إنه تلقى معلومات تفيد بموافقة الرئيس بشار الأسد على التوقيع على المبادرة العربية، وهو نفس التفاؤل الذي أبداه وزير الشؤون الخارجية المكلف في سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبد الله في الرياض الأحد

وأضاف الشيخ حمد بن جاسم الذي يرأس اللجنة العربية المعنية بالملف السوري نأمل بأن يوقع (الرئيس بشار الأسد) البروتوكول، اليوم وصلتنا معلومة أنه سيوقع صحيح أمغير صحيح؟ سنرى“.وتابع ردا على سؤال أن تنحي الأسد أو تغيير النظام يعني الشعب السوري، أهم شيءهو وقف العنف والقتل وإطلاق الأسرى وإدخال الإعلاميين للاطلاع على الحقيقة، المهمأن يتصالح (الأسد) مع شعبه أما التغيير فهذا أمر يخص الشعب السوري“.

وكان الشيخ حمد الذي يرأس اللجنة الوزارية العربية المعنية بسورياأعلن إثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري فيالدوحة أمس السبت أن الجامعة العربية تعتزم الطلب من مجلس الأمن الدوليتبنيالقرارات الخاصة بسوريا.

 وأضاف بما أن روسيا ذهبت إلى مجلس الأمن، فالجامعة العربية ستنظر أيضا فيالتوجه إلى مجلس الأمن، وذلك أثناء اجتماعها بالقاهرة في 21 من الشهر الحالي“.

من جانبه أعرب وزير الشؤون الخارجية المكلف في سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبد الله في الرياض الأحد عن تفاؤله بأن سوريا ستوقع مبادرة الجامعة العربية خلال 24 ساعة، في حين قال رئيس الوزراء القطري إن لديه معلومات تفيد بأن الرئيس السوري سيوقع على البروتوكول العربي، كما أكد العراق أن سوريا ستوقع المبادرة غدا الاثنين.

وقال بن علوي للصحفيين في ختام اجتماعات وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجيفي الرياض نحن متفائلون بأن سوريا ستوقع على البروتوكول الذي طرحته الجامعة العربية خلال 24 ساعة“.

 وعبر عن أمله بأن تبدأ البعثة العربية إلى سوريا في التوافد للمساعدة فيإخراجها من أزمتها وتجنيب العالم العربي التدخلات الأجنبية“.وأضاف أن المجلس الوزاري لجامعة الدول العربي الذي سيعقد الأربعاءالمقبل في القاهرة سيتخذ قرارات إذا لم يوقع السوريون على البروتوكول“.

تأكيد عراقي

من جهته، أكد فلاح الفياض مستشار الأمن القومي وزير الأمن الوطني العراقي أن سوريا ستوقع غدا على المبادرة العربية. وأبدى الفياض رفضه تدويل الأزمة السورية أو اضطلاع مجلس الأمن بدور فيها، وأكد أن الجامعة العربية هي الإطار المناسب والوحيد لحل الأزمة.

وقال كل جهودنا هي لمساعدة الشعب السوري للخروج من محنته من خلال حل يقوم على الحوار تحت مظلة الجامعة العربية وضمن مبادرة الجامعة العربية“.

ودعا الفياض عقب لقائه الأمين العام الجامعة العربية نبيل العربي في القاهرة اليوم إلى تفعيل الحوار الوطني السوري لتجنيب سوريا مخاطر التدخل الدولي الذي عانى منه العراق ودول عربية أخرى.

وقال إننا وجدنا تفهما من الأمين العام للجامعة العربية، وأعتقد أنه وصلت أخبار طيبة من دمشق.. وإن شاء الله سيتم التوقيع على البروتوكول العربي غدا الاثنين في الجامعة العربية، وهذا يعد بداية طيبة، مشيرا إلى أنه ربما يوقع الاتفاق مساعد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: