نموذج بلاغ عن ضحايا اختفاء قسري

 انطلاقا من مسؤليتنا في متابعة جميع حالات الاختفاء القسري وحالات الاعتقال التعسفي والذي يردنا العديد من الرسائل حول تلك الحالات، وجدنا انه من السهولة من أجل استكمال المعلومات والتقدم السريع إلى الجهات المعنية وضع الاستمارة الخاصة لملئها بكافة المعلومات المطلوبة، الرجاء تنزيل الملف وملئه بما يتوفر لديكم من معلومات وإعادة ارساله إلى البريد التالي:: sncexile@gmail.com

ماهو الاختفاء القسري:

 ويحدث الإختفاء القسري إذا ما قُبض على شخص أو احتُجز أو اختُطف على أيدي عناصر تابعة للدولة أو تعمل لحساب الدولة، ثم تنفي الدولة بعد ذلك أن الشخص محتجز لديها أو لا تفصح عن مكانه، مما يجعله خارج نطاق الحماية التي يوفرها القانون.
وتمثل كل حالة من حالات الإختفاء القسري انتهاكاً لعدد من الحقوق الإنسانية، بما في ذلك:

الحق في أمن الشخص وكرامته
الحق في عدم التعرض للتعذيب أو غيره من صنوف المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة
الحق في الاحتجاز في ظروف إنسانية
الحق في محاكمة عادلة
الحق في حياة عائلية
الحق في الحياة، إذا ما تعرض الشخص المختفي للقتل
ويُعتبر الإخفاء القسري انتهاكاً قاسياً لحقوق الإنسان على وجه الخصوص، إذ لا يقتصر أثره على الشخص المختفي بل يمتد ليطال أفراد عائلته.
وفي كثير من الأحيان يتعرض الشخص المختفي للتعذيب ويظل في خوف دائم على حياته، ويُستبعد من نطاق حماية القانون، ويُحرم من كل الحقوق ويصبح تحت رحمة سجانيه. ويُعد هذا انتهاكاً متواصلاً قد يستمر لسنوات عدة بعد اختطاف الشخص أو اعتقاله.
وإذا قُدر للشخص المختفي أن يظل على قيد الحياة وأن يُطلق سراحه في نهاية المطاف، فقد يظل يعاني بقية حياته من العواقب الجسدية والنفسية لهذا الشكل من أشكال التجرد من الإنسانية وكذلك مما يصاحبه في أحيان كثيرة من وحشية وتعذيب.
أما أهل الشخص المختفي، الذين لا يدرون شيئاً عن مصيره، فيظلون في انتظار أية أخبار عنه، وقد لا تأتي هذه الأخبار على الإطلاق، وقد يستمر انتظارهم سنوات وسنوات. ولا يعرف هؤلاء الأهل إن كان قريبهم المختفي سوف يعود يوماً، ومن ثم لا يمكنهم أن يتأكدوا من موته فينعونه ويواصلون حياتهم استناداً إلى هذه الحقيقة المرة. وكثيراً ما تتفاقم محنتهم ومعاناتهم من جراء الحرمان المادي، إذا كان الشخص المفقود هو العائل الأساسي للأسرة. وفي بعض الأحيان لا يستطيع الأهل أن يحصلوا على معاش أو أي شكل آخر من أشكال الدعم نظراً لعدم وجود شهادة وفاة للشخص المختفي.
مهمتنا تكمن في إدانة جميع حالات الإختفاء القسري، باعتبارها جرائم بموجب القانون الدولي.
والنضال في سبيل مطالبة الدول بالإفصاح عن مصير الأشخاص المختفين وأماكن وجودهم، ومن أجل الإفراج عنهم ما لم تُوجه إليهم إحدى التهم الجنائية المتعارف عليها وتُوفر لهم محاكمة عادلة بما يتماشى مع المعايير الدولية.
كمانسعى إلى تقديم مرتكبي حالات الإخفاء القسري إلى ساحة العدالة.

نموذج استمارة تقديم بلاغ عن ضحايا اختفاء لقسري أو غير طوعي PDF

نموذج استمارة لتقديم بلاغ عن ضحايا اختفاء قسري أو غير طوعي   WORD

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: