من نحن

تشكل الثورة الحالية في سوريا تحولا كبيرا في التاريخ المعاصر للدولة والمجتمع السوري وتعمل على إعادة بناء كينونة جديدة وهوية متجددة للمجتمع السوري وعلاقات السلطة فيه .. إن الحراك الثوري اليوم في سوريا إذ يحاول أن يوقف المجتمع على قدميه إنما يعيد إنتاج العلاقات الاقتصادية والسياسية والقيم والمفاهيم بشكل يتلاءم وحاجة المجتمع الموضوعية للتغيير والتخلص من استبداد السلطة السياسية ممثلة بنظام بشار الأسد ومن كل أشكال الاستبداد الأخرى في المجتمع …
إن هيئة التنسيق الوطنية في الداخل و في المهجر كانت ومنذ اللحظة الأولى لاشتعال ثورتنا العظيمة منفعلة فيها وفاعلة بحراكها .. ملتزمة بأهداف الثورة ومشاركة في بلورتها مبدئيا وميدانيا … ولأن هيئة التنسيق الوطنية تتبنى المعنى العميق للحرية والمفهوم الحقيقي للتعددية فهي تعتبر نفسها جزء هام من الحراك الثوري عبر كوادرها ومن خلال التصاقها بالحراك الشعبي و هي بناء على ذلك ممثل لجزء كبير من الشعب السوري ولكنها و بالتأكيد ليست ممثلة وحيدة لكل فئات الشعب السوري .

 كجزء هام من الشعب تأخذ هيئة التنسيق على عاتقها مسؤولية النضال ضد النظام الاستبدادي الحاكم و مسؤولية التحضير لمرحلة التغيير والانتقال والبناء .. فكان منها إعلان عهد الكرامة والحقوق الذي كان على شكل مبادئ فوق دستورية و التي تقوم على وضع أسس مبدئية لحماية الحريات الأساسية و صون السيادة بغض النظر عن الأغلبية الانتخابية أو السياسية .. تمثل هذه المبادئ الحقوق والحريات والقواعد، مدنية وسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية، كتجسيد للحرية والكرامة المتأصلة في الانسان والتي هي حق كل انسان مواطن في سوريا.
إن موقع الهيئة يمثل أداة تعمل على تكريس ومواصلة مسيرة النضال مع شعبنا في تحقيق طموحاته وأهدافه في الحرية والكرامة ضد النظام السياسي الحاكم ،نظام بشار الأسد، و ضد كل أشكال الاستبداد.

لقد بدأ شعبنا السوري يصبح حرا لأنه بدأ يعي ذاته و نحن في هيئة التنسيق نريد أن نكون جزءا فاعلا في إنضاج عملية الوعي بالذات من خلال  نشاطاتنا التي ولدت في رحم الحدث الثوري والتي منها موقعنا هذا الذي يعنى برصد نشاطات هيئة التنسيق الوطنية في سوريا وخارجها ، لإعطائها الزخم الاعلامي الذي تستحقه بين الشباب والطبقة المثقفة ، ولمحاولة التعريف بها بعد عمليات التشويه المقصودة وغير المقصودة التي تتعرض لها ، خصوصا وأن الاعلام العربي والوطني ما فتيء يكيل لها لضرب صف المعارضة بجميع أطيافه وتياراته .

للجميع أن يعلم :

أولا: إن هيئة التنسيق ومن تسميتها “كهيئة للتنسيق” لم تدعي يوما انها الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري ولا تنوي أبدا سلوك هذا الاتجاه ، لأنها تؤمن أن وظيفتها آنية تتجسد بالتنسيق الجاد والمنظم إلى أبعد الدرجات لخلق الإئتلاف الأكبر الذي يضم كل أطياف المعارضة بدون استثناء ، علمانية كانت أم ذات مراجع دينية معتدلة ، هي ببساطة لا تريد تكرير فكرة الحزب الواحد والممثل الوحيد لأننا أساسا نناضل من أجل إلغائها ومحوها من العقلية العربية.

ثانيا: قامت الهيئة منذ تأسيسها باختيار الشخصيات المعروفة بتاريخ نضالي مشرف للقيام بأعبائها والتحضير إلى المرحلة المقبلة ، فبرزت تشكيلتها كمجرد “تعيينات” داخليا وخارجيا كانت تتطلبها ضرورة المرحلة ، أما وبعد أن أخذت طابعها الأولي فما كان من القائمين عليها إلا اتباع الديمقراطية منهجا ، وإن كان قديما لغيرنا فقد كان جديدا على ابناء شعبنا ، فصير إلى انتخابات في الداخل اتسعت أفقيا باتجاه الشباب خاصة والقائمين على الحراك الفعلي على أرض انتفاضة الكرامة ، وعليه فقد تم انتخاب الكوادر والقيادات الداخلية بطريقة حرة وديمقراطية تتحدى فيها كل أساليب النظام القمعية وتعطي لشعبنا أول درس في معنى الحرية التي طالما انتظرها ، وبناء عليه فقد قام ممثلو هيئة التنسيق الوطنية بالخارج بحل تمثيلهم أسوة في الداخل والدعوة إلى اجتماع لأنصار الهيئة من كل دول العالم تمخض عن انتخابات حرة وديمقراطية نال الشباب فيها نصيبا وافرا ، فتم انتخاب مجلسا مركزيا ديمقراطيا للهيئة  يعبر عن السوريين في المهجر.

لكل هذا يمكننا أن ندعي واثقين بأن الهيئة هي التنظيم السوري المعارض الوحيد الذي انبثقت قيادته عن انتخابات حرة ونزيهة ، وعليه فهي تكتسب شرعية قانونية إضافة لشرعية الشارع السوري.

ثالثا: لم تقبل هيئة التنسيق الوطني أن تكون قياداتها في الخارج ، فحرصت ومنذ اليوم الأول أن تكون تلك القيادات في الداخل وعلى اتصال دائم ومستمر مع الحراك ، أما الخارج فتنحصر وظيفته فقط في الدعم والمساندة لما يتفق عليه المناضلون في الداخل وحسب ما تقتضيه مصلحة الحراك والوطن ، وهذا أيضا يعطيها شرعية إضافية بعيدا عن التدخلات الخارجية دوليا واقليميا ، وبعيدا عن أي عمليات تمويل مشبوهة إذ ركزت على مبدأ التمويل الذاتي .

رابعا: ارتكزت العملية النضالية لهيئة التنسيق الوطنية على لاءاتها الأربع : لا للعنف ، لا للطائفية ، لا للإستبداد ولا للتدخل الخارجي ، مما تشكل ضمنيا الدرع المنطقي الوحيد الذي يحفظ الوطن والمواطنة ويجنب الشعب السوري ويلات ومآسي هو بغنى عنها إن تمسك بهذه المباديء الأربعة ، ويضمن الوحدة الوطنية لموزاييك الشعب السوري الرائع.

خامسا: لم تغلق هيئة التنسيق الوطنية أبوابها عن أحد ، ولم تنأي بنفسها عن أية ائتلافات وطنية حقيقية وواضحة ، بل رفضت الغموض والعمل في الظلام ومن خلف الكواليس ، شرطها الوحيد كان وما زال أن يكون هناك برنامج عمل واضح لا لبس فيه يحترم لاءاتها الأربعة السابقة لأي تمثيل للمعارضة السورية يمكن له أن يرى النور بعيدا عن أي غموض أو لبس.

سادسا: قامت هيئة التنسيق مؤخرا وبعد الانتخابات الحرة التي أقامتها في الداخل والخارج بالتأسيس لستة لجان لها كوادرها الشبابية في الداخل والخارج مع انشاء مكتب مشترك يجمع آراء وملاحظات الجميع في كل انحاء العالم ، وعليه فهي تسير بخطى واثقة باتجاه عملية تنظيمية فريدة وإن تأخرت بعض الشيء ، وإن اعتراها في الماضي بعض تخبط يمكن فهمه واحتواؤها منطقيا تبعا للظروف ، وعليه فإنها ما زالت تعمل عبر مناضليها بجد واقدام وبحزم لقطع الطريق على اية تنظيمات أو هيئات تريد الالتفاف على ما يريده الشعب السوري فعلا وليس لما يذاع له عبر الإعلام العربي والعالمي.

سابعا: تعترف هيئة التنسيق بالأخطاء التي حصلت ولا تتنصل من مسؤولياتها أمام الشعب السوري ، ولهذا هي تحاول جاهدة بالرغم من ظروف القمع الوحشية التي تتعرض لها قياداتها وكوادرها لأن تكون لصيقة بالحراك مفعلة له وراعية لكل برامجه عبر عملية تنظيمية بدأت منذ أشهر وما زال العمل عليها من أجل تحسينها وتقويمها.

لكل ما سبق نحن ندعي أن هذه الهيئة واضحة وصريحة ومنتخبة شعبيا ، وسوف نستمر بتطويرها وتحسين أدائها لأنها تشكل بالنسبة لنا صمام الأمان الذي يحفظ الوطن والمواطنة ، ولأن لها برنامج عمل ورؤية سياسية معلنين لا لبس فيهما عبر عنهما مشروع اعلان عهد الكرامة والحقوق الذي تلى بيانها التأسيسي في دمشق.

نحن ندعوكم أن تشاركونا بإغناء تجربتنا عبر انتقاداتكم ومشاركاتكم القيمة.

الرحمة والسكينة لشهداء ثورتنا المباركة
الحرية للمعتقلين المعذبين في سجون الاستبداد
الحرية لشعب سوريا العظيم الذي لن ينساه التاريخ أبدا

One Comment في “من نحن”

  1. 2013/06/04 في 13:59 #

    اكملوا مبارك جهدكم
    د.فارس القيش
    الجولان السوري المحتل

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: